ثقافة وفنعاجل

تفاصيل قصة حياة وسبب وفاة “صلاح السعدني”

 

 

كتب – مصطفى عتمان:

 

أثار خبر وفاة الفنان صلاح السعدني حالة كبيرة من الحزن في الوسط الفني وبين جمهوره
ويعد صلاح السعدني من أشهر الفنانين حيث أنه يمتلك شعبية كبيرة بين الجمهور خاصة أن له العديد من الأعمال الدرامية الناجحة مثل أرابيسك والباطنية وليالي الحلمية.

وجاءت وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر 81 عاما، وقد سبق ظهور أعراض الزهايمر والشيخوخة عليه.

ولد الممثل القدير صلاح السعدني 23 اكتوبر 1943 بمحافظة المنوفية لأسرة ذات أصول ريفية، حصل على بكالوريوس زراعة، وهو صديق الفنان عادل إمام، حيث تخرج معه وعمل معه في مسرح الكلية، وهو أيضًا شقيق الكاتب الساخر “محمود السعدني”. أول أعماله كانت مسلسل (الرحيل) عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل (الضحية)، بينما في سبعينيات القرن العشرين كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها (الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء). تميز في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظ، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها أرابيسك، حلم الجنوبي، ليالي الحلمية، عمارة يعقوبيان، رجل في زمن العولمة.

تمتع صلاح السعدني بموهبة كبيرة وقدرة على تقمص شخصيات التي تحمل تركيبة نفسية مختلفة، وخاصة في التليفزيون ومن أبرز أعماله “ولسه بحلم بيوم” ، “وقال البحر ” ، “يوميات جاب الله” ، “في قافلة الزمان”، “يوميات نائب في الأرياف “، “ينابيع النهر”، “هذا الرجل “، “قصر الشوق” .

قدم صلاح السعدني أيضاً مسلسلات “حلم الجنوبي “، “سنوات الشقاء والحب ” ، “أهل الدنيا ” ، “شعاع من الأمل” ، “الناس في كفر عسكر” ، “للثروة حسابات أخرى”، “حارة الزعفراني ” ، “نقطة نظام “، “الباطنية” ، “بيت الباشا “، “الإخوة الأعداء “، “القاصرات”.

تعد شخصية العمدة سليمان غانم التي جسدها صلاح السعدني في مسلسل “ليالي الحلمية” بأجزائه المختلفة هي الأبرز في مشواره الفني المليء بالشخصيات المميزة، فقد ترسخت شخصية العمدة في أذهان الجمهور، كما تالق من خلال مسلسل “أرابيسك” الذى يعد علامة فارقة في مشواره الفني.

وكان سبب وفاة الفنان صلاح السعدني هو المعاناة من أمراض الشيخوخة المختلفة المرتبطة بضعف كفاءة بعض أجهزة الجسم ويعانى المصاب بهذه الحالة من عدة متاعب.

ووفقا لما جاء، هناك مجموعة من العوامل تجعل الانسان اكثر عرضة لامراض الشيخوخة التى عانى منها الراحل صلاح السعدني، وهى:
العمر كلما تقدمت في العمر زاد خطر إصابتك بأمراض الشيخوخة.

ماهى أمراض الشيخوخة:
نتيجة التقدم فى العمر يحدث ضعف فى عدد من أجهزة الجسم تختلف من شخص لاخر حسب العوامل السابقة، وإليكم أهم أشكال أمراض الشيخوخة:

أمراض القلب: تصبح أكثر شيوعًا مع تقدمنا ​​في العمر خاصة بعد سن 65 عامًا وتتضمن أمراض القلب الشائعة الاتى: ارتفاع ضغط الدم، ومرض القلب التاجي وهو ينتج عن تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.

السكتة الدماغية أيضًا تحدث عندما يتعطل تدفق الدم إلى الدماغ.

السرطان: ثاني سبب رئيسي للوفاة بين كبار السن وتشمل الأنواع الشائعة بين كبار السن: سرطان الثدي ، وسرطان القولون والمستقيم، وسرطان الرئة.

الزهايمر من أشهر الأمراض الذهنية التى تصيب كبار السن وتؤثر على مستوى إدراكهم.
هشاشة العظام: تصبح العظام أكثر هشاشة مع التقدم ​​في العمر.

شيعت مساء اليوم الجمعة، جنازة الفنان صلاح السعدني من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، للدفن بمقابر العائلة بطريق الواحات، ورافق الفنان أحمد السعدني جثمان والده.

حضر كل من سليمان عيد وعلي ربيع والمخرج محمد ياسين والمخرج عمر عبد العزيز والفنان مجدي كامل والفنانة روجينا والغنان أيمن عزب والمخرج رامي امام ودنيا سمير غانم ورامي رضوان.

كما حضر كل من أحمد السقا وأشرف زكي نقيب المهن التمثيلية واحمد رزق وهنادي مهنا ومدحت تيخا، النجمان احمد حلمي ومني زكي والفنان محمود البزاوي وغادة عادل وهنا الزاهد والاعلامية انجي علي والمخرج خالد جلال وعدد من الفنانين، والصحفيين و
الإعلاميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى